منتدى مدرسة الامام مالك الابتدائية ببريدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى مدرسة الامام مالك بن أنس الابتدائية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» يومنا المفتوح النصف الثاني العام الدراسي 1437/1438
 معلومات عن اللغة العربية  I_icon_minitimeالأحد مايو 01, 2016 1:11 pm من طرف ابو وائل

» اسبوع المرور الخليجي
 معلومات عن اللغة العربية  I_icon_minitimeالأحد أبريل 03, 2016 5:32 pm من طرف ابو وائل

» مذكرة جدول الضرب
 معلومات عن اللغة العربية  I_icon_minitimeالأحد مارس 06, 2016 1:25 pm من طرف فهد العنزي

» خطة الاخلاء الفرضية بمدرستنا
 معلومات عن اللغة العربية  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2015 2:39 pm من طرف ابو وائل

» المراكز العلمية المتنقلة في بيت الطالب
 معلومات عن اللغة العربية  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 22, 2015 10:05 pm من طرف ابو وائل

» جوائز سؤال الاسبوع (النشاط الطلابي)
 معلومات عن اللغة العربية  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 15, 2015 4:48 pm من طرف ابو وائل

» النشاط ابداع وتميز ( رائد النشاط) فيصل العيد
 معلومات عن اللغة العربية  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 15, 2015 4:47 pm من طرف ابو وائل

» برنامج قيم بمدرستنا
 معلومات عن اللغة العربية  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 15, 2015 4:46 pm من طرف ابو وائل

» احتفاء ابنائنا باليوم الوطني 85
 معلومات عن اللغة العربية  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 15, 2015 4:45 pm من طرف ابو وائل

» يومنا المفتوح 10 /7 /1436
 معلومات عن اللغة العربية  I_icon_minitimeالسبت مايو 02, 2015 7:32 pm من طرف ابو وائل


 

  معلومات عن اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بهاء
عضو متميز
عضو  متميز
بهاء



 معلومات عن اللغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: معلومات عن اللغة العربية     معلومات عن اللغة العربية  I_icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2011 8:26 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



معلومات عن اللغة العربية



1- لا يجتمع في كلمة عربية أصلية حرفا الـ(الصاد والجيم )
وكل الكلمات المتداولة وتتضمن هذين الحرفين ليست عربية الأصل مثال ذلك
(صولجان) وهي العصا التي يمسك بها الملك وعادة ما تكون مرصعة
بالجواهر وهي فارسية الأصل
ومن كان عنده كلمة أخرى فليطرحها للنقاش .

------------------

2- كلمة (جَنّ)
أصلها (جَنَنَ) أي غطى ومنها قوله تعالى (فلما جنّ عليه الليل رأى كوكبا ) أي غطى الظلام كل شيء .
ومنها اشتقت عدة كلمات في اللغة :
أ - الجنين في بطن أمه لأنه مغطى لا يعرف جنسه.
ب - الجنّ لأنهم مغطون لا يستطيع الإنسان رؤيتهم.
ت - المجنون لأن عقله مغطى فلا يستطيع التمييز.
ث - الجنّة لأنها مغطاة بالأشجار.
ج - المِجَنُّ وهو الدرع الذي يغطي صدر المقاتل.
د- الجَنَان وهو القلب لأنه مغطى فلا يعرف ما به من النوايا .
ومن كان عنده كلمة أخرى فليضفها مشكورا

----------------

3- كلمة ( cheque )
نستعملها بالعربي وننطقها تحريفا (شيك ) مع أن
الأصل لهذه الكلمة عربي فهي أخذت منا وحرفت ثم نحن لضعفنا حرفناها..
وإلا فأصلها (صك ) صك مالي ومثلها كلمة كحول فأصلها
(غَول) فأُخذت منا وصيغت (alcohol ) ثم نحن أخذنا التحريف وحرفناه
مع أنها ذكرت في القرآن عند وصف خمر الجنة : (لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون )
ويحضرني في هذا المقام قول (ابن خلدون ) في مقدمته: (وعادة ما تقلد الأممُ الضعيفة الأممَ القوية ) وربما أنها ليست بذلك النص ولكن قطعا أنها نفس المعنى .

--------------

4-السموأل بن عادياء شاعر عربي من شعراء الجاهلية بل من أشهرهم وأرجعه بعضهم إلى قبيلة الأزد ، ويضرب العرب به المثل بالوفاء فيقال : (أوفى من السموأل ). ولهذا المثل قصة ليس هذا موضعها .
ولكن الذي لاحظته منذ زمن وهو شيء غريب أنه يهودي . واليهود عرفوا بالغدر بل لا زال اليهود يتسمون باسمه إلى وقتنا هذا.. (صموئيل ) .

---------------

5-يسمع البعض قرَّاء للقرآن يقرؤون بقراءة تختلف قليلا عما تعودناه فيعتقدون أنها إحدى الأحرف السبعة التي نزل القرآن بها. وهذا خطأ !!
فلم يبق من الأحرف إلا (القرآن على حرف قريش) أما الباقي فقد اندثرت
بعد أن أحرقها عثمان بن عفان خوفا من اختلاف المسلمين . وقد عدها قتلته عليه مثلبة .
أما الاختلافات في القراءة فهي روايات لحرف قريش . والرواية التي
نقرأ بها هي رواية حفص عن عاصم وفي المغرب العربي يقرؤون برواية
ورش عن نافع وعندي مصحف على هذه الرواية الآن جلبته من هناك وكذلك يقرؤون برواية قالون عن نافع . وهناك روايات عدة .والمعترف بها سبع روايات ويبقى ثلاث روايات يعتبرونها شاذة .

----------------

6- العقال الذي يعتبر من زي الرجال عند بعض سكان الجزيرة والشام وسيناء له أصل ضارب في القدم .فهو عقال الناقة الذي كثيرا ما سمعنا به.
فعقال الناقة كان حبل يلف على شكل دائرتين تقريبا ويوضع في ركبة البعير أو الناقة ليمنعه من فرد يده (ركبة البعير في يده وليست في رجله )
وإذا ما ركب عليه صاحبه أخذ العقال ووضعه على رأسه حتى يصل إلى المكان الذي يريده ثم ينيخ الناقة ويضع عقالها مرة أخرى في ركبتها
ومع مرور الوقت أصبح زيا يتزيا به العرب (نساءً ورجالا) ثم اقتصر لبسه من قبل الرجال فقط .

----------------

7-الكأس : هو إناء للشرب .
ولكن الغريب أن استعمال كلمة الكأس منتشر بيننا بكثرة دون الأسماء الأخرى المشابهة له مثل كوز وكوب
وغيرها من الأسماء .
وسبب استغرابي أني ما وجدت الكأس استخدم إلا للخمر سواء في الشعر
أو القرآن بل إن العرب يستخدمون كلمة الكأس كتعبير عن الخمر .

-----------------

8- الأسماء الأعجمية التي تنتهي بألف تكتب في اللغة العربية بألف ممدودة مثل :
( كوبا ، جوليا ، غوما ، فرنسا ، تركيا ) .
ويُستثنى من الأسماء الأعجمية خمسة أسماء فقط تكتب ألفها مقصورة وهي:
(عيسى ، موسى ، كسرى ، بخارى ،مَـتَّى ) .

------------------

9- عندما يسمع البعض أن أبا هريرة تولى (البحرين) على عهد عمر بن الخطاب ينصرف ذهنه إلى ( البحرين الجزيرة) . وهذا خطأ فادح ,
فالبحرين الجزيرة اسمها في التاريخ (ديلمون)
أما إذا أطلق البحرين في كتب التاريخ فالمقصود بها (الأحساء ) الآن
كذلك في التاريخ إذا أطلق اسم (عمان) فهو ينصرف إلى عمان الآن مع دولة الإمارات العربية المتحدة .

-----------------

10 - عندما نقرأ كلمة (حمَّام) في كتب التاريخ ،
فلا ينصرف الذهن إلى بيت الراحة المعروف فهذا اسمه في العربية (كنيف) وهو مكان قضاء الحاجة . أما الحمام فهي كلمة تطلق على الأماكن التي يغتسل فيها الناس وتكون عن طريق البخار ، وكانت منتشرة في
الشام وتركيا في صدر الإسلام .وقد سمعت أحد المشائخ يروي حديثا مضمونه (نهي المرأة عن دخول الحمَّام) وللأسف أنه لم يوضح أن المقصود هي حمامات البخار المنتشرة في الشام في ذلك الوقت .

-----------------

11- يختلط على كثير من الأشخاص التفريق بين همزة القطع وهمزة الوصل إذا ما كانت في بداية الكلمة ..وأتذكر أن هناك طريقة جيدة لتمييز همزة الوصل عن همزة القطع ، وهي : أن تضع حرف الفاء أو الواو قبل الكلمة ، وبعدها ستتبين ماهية الهمزة بسهولة مثال ذلك :
(استطاع ..فاستطاع ...أكل .وأكل )
تلاحظ هنا أن الكلمة الأولى تنطق بلا همزة ، إذا فهي همزة وصل . بينما الأخرى لا بد من لفظ الهمزة ..إذا فهي همزة قطع .

---------------------
12-قد يتساءل البعض عن فائدة التنوين ودخوله على الكلمة ،
وعليه أقول : فائدته التفرقة بين فصل الكلمة ووصلها ، فلا تدخل في الاسم إلا علامة على انفصاله عما بعده ، ولهذا كثر دخولها في النكرات لفرط احتياجها إلى التخصيص بالإضافة ، فإذا لم تضف احتاجت إلى التنوين تنبيها على أنها غير مضافة أما المعارف فلا تكاد تحتاج إلى ذلك إلا فيما ندر .

----------------------

13- نطلق اسم (شاة) في عاميتنا على أنثى الضأن بينما في اللغة العربية ينسحب تحت هذا الاسم الذكر والأنثى من الضأن على السواء

---------------------
14- كلمة ( اسم ) تسبقها الباء فتكتب هكذا (باسم الله ) ، (باسمكم ) (باسم الرحمن)
أي أنها في كل الأحوال تكتب دون حذف للألف الذي في أول الكلمة ..
إلا في (بسم الله الرحمن الرحيم)فقد اُ تفق على أنها تكتب دون الألف ..
ولكي تحذف الألف لا بد من كتابتها كاملة فلو نقصت كلمة (الرحمن) أو (الرحيم) وجب على كاتبها إضافة الألف باتفاق ..

-------------------

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس محيميد العوفي
عضو متميز
عضو  متميز
فارس محيميد العوفي


الموقع : في مالك نلتقي وللتميز نرتقي

 معلومات عن اللغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن اللغة العربية     معلومات عن اللغة العربية  I_icon_minitimeالأربعاء مايو 11, 2011 2:45 am

مشكور اخوي على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خــالد فرحان
عضو متميز
عضو  متميز
خــالد فرحان



 معلومات عن اللغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن اللغة العربية     معلومات عن اللغة العربية  I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 17, 2011 12:17 am

مشكووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات عن اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللغة العربية
» اللغة العربية
» اللغة العربية
» عن اللغة العربية
» اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الامام مالك الابتدائية ببريدة  :: منتدى مدرسة الامام مالك :: منتدى المقررات الدراسية :: منتدى لغتي-
انتقل الى: